كلمة /السيد رئيس لجنة الإدارة في اجتماع الجمعية العمومية للشركة لسنة 2018م

بســــم الله الرحمــن الرحيــم

الســـــادة /   رئيس وأعضاء الجمعية العمومية للشـركة

 المدراء العامون بالمؤسسة الوطنية للنفط

هيئة المراقبة بالشــــركة

 الحضــــور الكريـــــــــــم

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      بداية يسرني بإسمي واسم أعضاء لجنة الإدارة وكافة المستخدمين بالشركة ان أتقدم بجزيل الشكر والعرفان الي رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والمدراء العامون بالمؤسسة الوطنية للنفط على كل ما يقدمونه من دعم ومساندة للحفاظ على رفعت الشركة والوصول بها الى تحقيق الأهداف المرجوة.

السادة الحضور  إن اهم أعمال الشركة توفير متطلبات سوق الحفر داخل بلادنا الحبيبة من حفارات حفر وحفارات صيانة و معدات اسناد لهذا النشاط والعمل على ادخال التقنيات الحديثة والمتطورة لمواكبة ما يجري في سوق الحفر العالمي، وهذا يتطلب شراء حفارات حتى نستطيع توفير متطلبات الشركات المشغلة لعملية الحفر والصيانة.

هذا من جانب ومن جانب آخر وبناء على توجيهات المؤسسة الوطنية للنفط لإعطاء أولوية التعاقد في مجال الحفر وصيانة الآبار الي الشركة الوطنية لحفر وصيانة آبار النفط ، وفي اطار التنسيق بين شركات القطاع العاملة تحت مضلة المؤسسة الوطنية للنفط وفي سياق التعاون المشترك بين الشركات الخدمية وشركات الإنتاج ، فقد قامت الشركة باستئجار عدد من حفارات الحفر وتشغيلها مع بعض الشركات المنتجة لتنفيذ برامج الحفر ، وهما الحفارة (124 ) التابعة لشركة ( UNI-ARAB ) وثم تشغليها مع شركة الواحه بحقل السماح والحفارة (128) التابعة لشركة ( PunjLioyd ) ثم تشغيلها مع شركة الواحه بحقل الفارغ .

وكذلك قامت الشركة بالتعاون مع شركة مليته للنفط والغاز بالكشف على الحفارة الموجودة بمنصة صبراتة بحقل بحر السلام ، وكذلك اجراء اختبارات و تشغيل لبعض المعدات الموجودة بالمنصة ، وجاري التنسيق معهم لتشغيل العمالة الفنية بالمنصة ، ونحن على يقين بأن العمالة الفنية بالشركة الوطنية لحفر وصيانة آبار النفط محل ثقة لتحمل المسؤولية وأداء واجبهم بكل اخلاص .

السادة/ رئيس وأعضاء الجمعية العمومية للشركة  إن من أهم الصعاب التي تواجه الشركة في تحقيق أهدافها هي:-

  1. عدم توفر حفارات الصيانة ومنها خفيفة الحركة أثر على حصة الشركة في برامج صيانة الابار بالحقول النفطية.

  2. عدم تحصيل ديون الشركة من الشركات المشغلة سبب في تأخر صرف مرتبات المستخدمين بالشركة وعزوف بعض الشركات الموردة لقطع الغيار والشركات الخدمية لتقديم خدماتها  للشركة .

  3. احتكار الخدمات اللوجستية من قبل بعض الشركات المتواجدة بالقرب من الحقول العاملة بها الحفارات وفرض أسعار مبالغ فيها .

  4. رفض الشركات لرفع أسعار التشغيل اليومية للحفارات رغم الارتفاع الحاد في تكلفة تشغيل هذه الحفارات .

  5. صعوبة تعويض ما تم فقدانه من الأصول الثابتة التي تعرضت للنهب و التخريب خلال السنوات السابقة .

  6. إن معظم حفارات الشركة من النوع القديم حيث تجاوز عمرها 20 سنة تقريبا فهي دائما تحتاج لإعادة تأهيل و مدها بالمعدات و الأجهزة الحديثة حسب متطلبات العقود المبرمة مع الشركات المشغلة مما يتطلب توفير السيولة اللازمة لتأمين الحصول على تلك المعدات و الأجهزة و لضمان التشغيل و المنافسة.

ونقترح الحلول التالية لمعالجة هذه الصعوبات

  1. دعم أسطول الشركة بحفارات خفيفة الحركة لتشغيلها في الحقول المنتجة من خلال المضخات الغاطسة.

  2. حل  مشكلة الديون وتوفير السيولة اللازمة حتى نتمكن من سداد مرتبات المستخدمين وتوفير قطع الغيار والمعدات التي تحتاجها الحفارات.

  3. إعادة النظر في أسعار تشغيل الحفارات بما يتناسب مع الزيادة في تكاليف التشغيل.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*